Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الدعم
3 mars 2011

تطبيق بيداغوجيا الإدماج بالمدرسة المغربية تستمد

 



تطبيق بيداغوجيا الإدماج بالمدرسة المغربية 

تستمد هده الورقة مكوناتها النظرية و الإجرائية من مجموعة من الوثائق التي أصدرها سواء مكتب هندسة التربية و التكوين الذي يترأس أعماله غزافيي روجرز، أو التوجيهات التي أتى بها المخطط الاستعجالي الحالي، بالإضافة إلى المذكرة 112 الصادرة عن الوزارة الوصية على التربية و التكوين حاليا بتاريخ 10 شتنبر 2008 في شأن تجريب بيداغوجية الإدماج؛ و تحيلنا هذه الوثائق الرسمية لمجموعة من التدابير البيداغوجية التي وجب اعتمادها كاستراتيجيات عمل للإقلاع بمنظومة التربية و التكوين، و لإنصاف الأطفال الذين يوجدون في وضعيات صعبة من الناحية التعليمية التعلمية؛ خصوصا في ما يتعلق باكتساب كفايات القراءة و الكتابة و الحساب، التي اعتبرت في تقديرات أعضاء مكتب هندسة التربية و التكوين إحدى المعيقات المأزمية التي تعيشها المدارس الإفريقية من ضمنها المغرب. بحكم الانحصار المعرفي الذي تساهم في استفحاله كلا من الاختيارات البيداغوجية التي تمركز التعلمات حول المحتويات عوض محورتها حول الكفايات الأساسية التي لها ارتباط بالحياة اليومية للفئات المستهدفة في منظومة التربية و التكوين، إلى جانب الطرائق التقليدية ذات الصبغة التلقينية المستعملة بمدارسنا، و التي تقتصر على حشو عقول المتعلمين بمضامين

للمزيد من التصفح أو التحميل المرجو الضغط هنا



 

  العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام..

1/ ماذا يعني العمل في مجموعات؟

 

-   القيم الأساسية للطرق الحديثة (الطرق النشيطة):

o     إثارة الاهتمام التلقائي لدى التلاميذ، حتّى تتوفّر الدافعية في كلّ النشاط

o     احترام حرية الابتكار والمبادرة لدى التلاميذ

o     إيلاء العناصر النفسية والاجتماعية في تطور الأشخاص ما تستحقّ من الاعتبار

وفي إطار هذه القيم يتنزّل الحديث عن بيداغوجيا المجموعات.

-   يُقصد بـ"بيداغوجيا المجموعات" تلك التي تتعلّق بمجموعات تلاميذ لا تصل إلى حدّ تكوين قسم بالمعنى العاديّ للكلمة. وتنبثق هذه المجموعات سواء عن طريق تقسيم القسم إلى عدد من الأجزاء الصغرى، أو عن طريق ضمّ تلاميذَ لا ينتمون عادة إلى نفس القس 

للمزيد من التصفح أو التحميل المرجو الضغط هنا  

المرجع                             

http://www.google.com/search?ie=UTF-8&oe=UTF-8&sourceid=navclient&gfns=1&q=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85+%D9%88%D9%81%D9%82+%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%BA%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA+%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A+%D8%A3%D8%B5%D8%A8%D8%AD%D8%AA+%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%91%D8%A9+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9+%D9%81%D9%8A+%D9%87%D8%B0+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9+%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9+%D8%A8%D8%B9%D8%AF+%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+%D9%85%D8%AB%D9%84   



 

المفاهيم المتعلقة ببداغوجية الادماج

(بيداغوجية الادماج     (المقاربة بالكفايات

التريس بالكفايات وفق مقاربة الادماج

الوضعية المشكلة وتداعيتها البيداغوجية 1

الوضعية المشكلة....2    

المقاربة بالكفايات  بيداغوجية الادماج

 


 


الوضعيات الادماجية  من أجل تعلم الادماج وتقويمه

_وضعية ادماجية  وضعية ديداكتيكية

_المعالجة

 _تدريس التربية الاسلامية بمدخل الوضعية المشكلة




oisea_et_abe 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Catégories
الدعم
Derniers commentaires
Archives
Publicité